Popular Posts

Thursday 30 July 2020

كيف أكون راضية عن شكلي

nezarkamal.com

عندي عقدة من شكلي

عندي عقدة من شكلي فأتسائل كثيراً كيف أكون راضية عن شكلي .. معنديش ثقة في شكلي.. كرهت نفسي بسبب شكلي.. اكره شكلي بالصور.. انا شايفة نفسي وحشة.. كلها كلمات تدل علي عدم رضا عن الشكل دون النظر للمضمون، فقد نجد حولنا من لديهم مشكلة ودائما ما تجدهم يقولوا عندي عقدة من شكلي فتلك العقدة قد يكون لها أبعاد نفسية تحتاج للبحث لإيجاد حل قطعي لهذه المشكلة.

يجب أن نعلم أولًا أن ليس لنا اختيار في شكلنا أو ملامحنا وقد نعاني جميعًا من عقدة الشكل هذه ولكن بنسب متفاوتة فيوجد بداحل كل منا جزء ولو بسيط من عدم الرضا والقبول للشكل العام لنا ففينا من لا تعجبه جبهته العريضة أو أنفه الطويلة أو فمه الكبير فالكثير من التفاصيل التي لا نقبلها في شكلنا ولكن يتفاوت الأثر النفسي من شخص إلي أخر بحسب ثقته بنفسه وقوة شخصيته.

فنجد ضعيف الشخصية وقليل الثقة بنفسه يبرمج نفسه بإستمرار بكلام سلبي ويضطرب اطراب كامل لدرجة قد تصل إلي الوسواس القهري للقبح والبشاعة لعدم قبول شكله فنراه يطيل النظر في المرآة شاكيًا لتلك الشكل الذي لا يعجبه، وفي غالب الحالات لا نجد أصل حقيقي لهذا الاعتقاد الخاطيء وتكون المشكله بنيت علي وهن من الأسباب النفسية التي تفاقمت وازدادت بداخل النفس لتتبلور إلي مشكلة تأرق صاحبها لحد الإكتئاب والنفور من نفسه ومن المجتمع، وهناك تأصيل نفسي لهذه المشكلة من حيث الثقة بالنفس وقوة وضعف الشخصية.

أسباب ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس

  1. يعتبر الضرب والعنف الأسري وعدم تنمية قدرة الطفل علي التعبير واكسابه الجرأة في اجراء حوارلإبداء آراءه والتعبير عن مشاعره لأن كل هذا يعتبر الأساس لبناء شخصية الطفل منذ البداية.
  2. عدم مساعدة الطفل علي التعبير عن رغباته وترسيخ كل شعور سلبي بداخله يجعل منه شخص سلبي غير معتاد علي التعامل مع من حوله مما يضعف من شخصيته ويذيب ثقته في نفسه.
  3. الصدمات التي قد يتعرض لها الشخص في حياته حتي يصاب بحالة ينزوي بسببها عن العالم الخارجي ويصاحب هذا عدم استقرار نفسي فيتسبب في كره للمجتمع وكره لنفسه.
  4. الصحبة السيئة وكثيري التجهم من الاشخاص السلبيين التي تجعل من الشخص انسان مهزوز لا يثقة في نفسه.
  5. التأثر المبالغ فيه بالآخريين وآرائهم وعدم الثبات علي الرأي الواحد مما يزداد في النفس غرس السلبيات التي تتولد من التذبذب فتزيد من قلة الثقة بالنفس.
  6. عدم الادراك والمعرفة يؤدي إلي الشعور بقلة المهارات وبالتالي تتقلص الخبرات المكتسبة مما يؤدي في النهاية إلي عدم القدرة علي اثقال الشخصية بتجارب تربحك المزيد من الثقة بالنفس والوصول إلي شخصية قوية قادرة علي مواجهة النفس ومواجهة العالم كله.

طرق علاج عدم الثقة بالنفس

  1. اعتماد الفرد علي نفسة في تحقيق اهدافة وانجاز كل مهامه بنفسه ولنفسه.
  2. تنظيم الحياة تساعد كثيراً في زيادة الثقة بالنفس وتحويل كل السلوكيات السلبية إلي ايجابية من خلال تخفيف الضغوط النفسية علي الشخص.
  3. السعي دائمًا للحصول علي التوازن النفسي الداخلي الذي يجعل للفرد تقبل للكثير من الطوارىء في حياته.
  4. استخدم دائمًا العبارات التي تحفزك علي مواصلة الحياة والتشجيع الدائم للنفس ولا تستمع إلي العبارات السلبية التي قد تسمعها ممن حولك.
  5. الشعور بالقيمة الحقيقية للذات التي تجلب معها الكثير من الايجابيات التي تنعش النفس وتقويها ولا تلتف لما فات وتخضع إلي سلبيات تعطيك المزيد من الضعف وعدم الثقة.

The post كيف أكون راضية عن شكلي appeared first on دكتور نزار كمال - مختصرات النجاح.



from دكتور نزار كمال – مختصرات النجاح https://ift.tt/2PcVQoq
via IFTTT

No comments:

Post a Comment