Popular Posts

Wednesday 22 April 2020

المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح المهارة






نقدم لك في سطور عن التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح بعض النقاط المهمة في مجال التنمية البشرية والذي نبرز من خلاله قوي التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح حتي يتم اخراج ما بداخلنا من قوي وخبرات كامنة نستفيد بها في مجالات الحياة المختلفة، وقد تطرقنا إلي المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الدوافع، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الطاقة،  وفي خطانا نحو التنمية البشرية نجد أمامنا في المفاتيح العشرة للنجاح مفتاح المهارة والتي يصفها الكثير بأنها بستان الحكمة، .. المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح المهارة.





المهارة





قد يعتقد البعض أنه لا توجد صلة قوية بين النجاح الحقيقي ومهارة المعرفة معتقدين أن كل شيء منسوب إلي الحظ وحسن التوفيق حتي زاد ذلك الاعتقاد إلي الحد الذي فاق التصور بأن يكون الحظ أهم الاشياء الذي من الممكن أن يكتسبها الإنسان عبر حياته فهم دائمًا يرددون أقوال مثل (قراط حظ ولا فدان شطارة، والحظ لما يآتي يخلي الأعمي سعاتي، حظًا اعطني وفي البحر ارمني) بمعني أن لو كان الحظ بصفي وحليفًا لي فسأنجح بأي حال.





المعرفة









للمعرفة نوعان الأولي معرفة الشيء، والثانية معرفة المصدر، فقد يتعلم الفرد في المدرسة ويعتقد أن هذا كفاية التعلم، وقد يكمل البعض تعليمه الجامعي ويعتقد أيضًا أن هذا فيه كفاية للعلم المراد تحصيله، ولكن لابد من التأكيد ان من أراد تحصيل العلم فعليه التعلم لنهاية العمر، وقد أنعم الله علينا في عصرنا الحديث بواسائل لم تكن عند من سبقونا فالان لدينا الكثير من سُبل التعلم وجميع وسائل المعرفة.





كيفية تنمية المهارات وعلو درجات المعرفة لدينا









  • استثمار الوقت في التعلم والقراءة وتحصيل المعلومات التي تفيد في مجالات تنمي مهاراتنا التي نريد تنميتها.
  • يجب علينا حضوربعض المحاضرات التي تنشط بداخلنا فكر التعلم ومساعدتنا في تحصيل العلم بصورة مباشرة قد نستفيد منها الكثير.
  • تعلم كل يوم كلمة جديدة من خلال لغة نريد اتقانها فهذا يزيد من المهارات لدينا وينمي عندنا القدرة علي التعلم من خلال إنجاز بعض المهام البسيطة.
  • اجعل لنفسك هدف تريد أن تحققه مع تحديد مدة معينة من الزمن واعمل بجد واجتهاد في تحقيقه حتي تتمكن من انجازه، فالناجحين يعملون حتي تتحقق انجازاتهم.
  • يجب أن نسأل أنفسنا في كل يوم ماذا يمكن أن نفعل حتي نحسن من مهاراتنا وجدد طموحك وتكلم مع نفسك في حوار داخلي بناء فهو سوف يساعدك علي تحديد الكثير من الاهداف.
  • قبل انتهاء يومك عليك أن تسأل نفسك عن الاخطاء التي ارتكبتها حتي لا تكررها أبدًا في اليوم الجديد.
  • لا تجعل سلبيات الماضي أن تعرقل مسيرتك في اليوم الجديد، واحرص علي ان لا يعيقك فشل أبدًا فكل يوم لديك فرصة جديدة تستطيع أن تحققها في اليوم الجديد.

No comments:

Post a Comment