Popular Posts

Thursday 23 April 2020

المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح التصور






نقدم لك في سطور عن التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح بعض النقاط المهمة في مجال التنمية البشرية والذي نبرز من خلاله قوي التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح حتي يتم اخراج ما بداخلنا من قوي وخبرات كامنة نستفيد بها في مجالات الحياة المختلفة، وقد تطرقنا إلي المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الدوافع، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الطاقة، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح المهارة، وفي خطانا نحو التنمية البشرية نجد أمامنا في المفاتيح العشرة للنجاح مفتاح التصور أو الخيال والذي يعتبر أول طريق النجاح، .. المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح التصور.





المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح التصور









اذا اتفقنا أن إنجازات اليوم هي أحلام وتخيلات الأمس فالتصور يقودنا إلي النجاح والسيطرة بل التصور هو الطريق إلي النجاح, فقد قال برناردشو"التخيل هو بداية الإبتكار"، وقال أينشتين "التخيل أهم من المعرفة" فالجميع يتفق علي أن التصور هوأساس للنجاح فعندما تغير طريقة تفكيرك يتغير العالم فإذا نظرنا إلي ما حولنا للاحظنا البواخر والطائرات والهاتف الخلوي والحاسوب وآلات التصوير والراديو والتلفزيون كلها كانت مجرد تصور وتخيل في عقل صاحبها حتي باتت حقيقة واقعية نلمسها بكل سهولة.





أمثلة حقيقية للتصور









  • في أحد المقابلات التلفزيونية مع الملاكم الأمركي محمد علي سئل عن الطريق الذي سلكه للوصول إلي المكانة التي وصل إليها فرد قائلاً "لقد تعلمت أن كون الشخص علي درجة عالية من الكفاءة فهذا ليس كافي ولكن من الضروري أن يكون لديه خيال خصب وأحلام يسعي لتحقيقها".
  • بدأ والت ديزني بعمل الرسوم المتحركة في بيته مع شريك له لكن سرعان ما فشل وأعلن إفلاسه ثم ذهب بعد ذلك إلي كاليفورنيا وواجه عقبات، وعاني من الإنهيار العصبي مرتين وحاول الإقتراض وفشل حتي سخر منه جميع من حوله ولكنه استمر في أحلامه ومحاولاته إلي أصبحت في النهاية شركة عملاقة قيمتها بلاين الدولارات وقد قال هو نفسه في ذلك "ما تستطيع أن تحلم به تستطيع أن تحققه".
  • أسس فريد سميث شركة فيديرال إكسبريسوقد كانت في الماضي تلميذا وكلف هو من معه بعمل مشروع تفصيلي يمثل حلم من أحلامهم وعندما قام سميث بشرح حلمه في إنشاء شركة لتوصيل الطرود إلي أي مكان في العالم، كان رأي استاذه أنها فكره تعبر عن حلم ساذج لن يتحقق أبداً، حتي وضع سميث حلمه حيذ التنفيذ وبدأ المشروع حتي وصل في النهاية إلي شركة عملاقة وكل هذا كان في البداية مجرد حلم.




اسباب تجهض التصور من منبته





السبب الأول: هم الناس المقروبن لنا والمهتمون بأمورنا من أهل وأصدقاء وجيران لأنهم قد يعطونا بعض السلبيات والإنتقادات التي تدفعنا نحو الفشل وهم لا يدرون ذلك، فالإستهزاء والسخرية والإنتقاض اللازع كفيل وحدة أن يجهض أي حلم أو تصور.





السبب الثاني: والعقبة التي تمنعنا من تحقيق أي حلم هو نفسك كما قال الدكتور روبرت شولر "المكان الوحيد الذي يصبح فيه أحلامك مستحيلة هو داخل أفكارك أنت شخصياً"،فإذا رجعت بالذاكرة وتذكرت حلم كنت تريد تحقيقه ولكنك قلت لنفسك أنا لا أقدر فعل ذلك وأقنعت نفسك بذلك ثم تركت هذه الحلم.





كيفية تطوير قوة التصور لديك





  1. دوّن بعض أحلمك التي تريد أن تحققها.
  2. دونها بالترتيب حسب الأولوية لديك.
  3. اجلس في أهدي مكان يكون مريح بالنسبه لك .
  4. تنفس بأريحية وبعمق شديد ثم قم بتفريغ الهواء حتي تخرج أي توتر من جسمك.
  5. قم بالتركيز علي كل جزء من جسمك ثم اترك نفسك تماما.
  6. كون لنفسك صورة بعدما حققت حلمك وقم بإعطاء هذه الصورة شيئا من الطاقة.
  7. أعد النظر في خطك الزمني وانظر إلي لصورتك في المستقبل كيف ستكون.

No comments:

Post a Comment