Popular Posts

Saturday 20 June 2020

الكذب وعلاجه عند الأطفال






معظم الأطفال قد يلجؤوا إلي الكذب لحل مشكله ما او الهروب من مواجهة والديهم، وقد يستمر معهم الكذب حتي يصبح عادة بغيضه، فقد يجدوا فيه الحلول لمعظم المشاكل التي تواجههم حتي يتعودوا علي هذا الفعل ويألفوه بطريقة يصعب عليهم تركه في المستقبل، لذا نري شخصًا يلجأ للكذب دون مبرر لذلك فهو قد ألف ذلك حتي أصبحت عادة يفعلها بسبب وبدون سبب.





ويري المتخصصون أن الكذب انواع، منه للدفاع عن النفس بشتي الطرق، ومنه الكذب الإجتماعي أو ما يسمي بالمجاملات الإجتماعية، ومنه التفاخر بما لا نملكه وقد يسميه البعض تجمل بما لا نملكه، فكله كذب وهو محرم بحسب القران والسنة فقد قال ﷺ " لا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذَّابًا".





طرق علاج الكذب









اكتشاف سبب الكذب





يجب علي الوالدين أن يحددوا دوافع الكذب عند الطفل من بداياته حتي يضعوا أيديهم علي المشكلة التي تسبب له الكذب، وحتي يسهل علاج الطفل، فمن الممكن أن يكون السبب هو فرط الخوف عند الطفل، أو محاولة لفت النظر إليه، أو الخيال الواسع لدي الطفل بسبب أفلام الكرتون وخلافه.





حاول اقناع طفلك بقول الحقيقة





وهنا يجب الحديث معه حول اهمية قول الصدق وأن الله وجميع خلقه يحبوا الرجل الصادق، وأن الكذب يغضب الله عز وجل، وأن الكاذب يفقده حب ثقة الناس من حوله.





حدد عقاب للكذب









يجب أن يحدد الوالدين عقابًا رادع ومناسب في حال بيان كذب الطفل،  ولا يتهاونوا أبدًا في ذلك، ولا يجب اتباع أساليب عنيفه وقاسيه أثناء توجيه الطفل الكذوب بل بالعكس النتيجة لن تاتي بثمارها ولكن يجب اتباع أسلوب المنع والمكافآة حتي نقوم ذلك السلوك البغيض.





امدح طفلك ولا تهينه





يجب ان تمدح طفلك كلما استجاب لنصائح واتبع سلوك إيجابي للتوقف عن الكذب وكافأه وحاول ان نبرز صدقه ونجاحه في عدم الكذب، ولا يجب أبدًا ان تهينه بعبارات مهينه او تحمله أعباء نفسية جراء كذبه، وأحرص أن لا تنعته بصفة الكذب حتي لا تقضي علي إمكانية تقويمه.





عدم نصب فخ للطفل





عند التأكد من كذب الطفل حاول ان تتجنب سؤال طفلك اذا كان كذب أم لا فبهذه الطريقه سويف يدافع عن نفسه بالكذب ويقول لك لا وهذا خطأ، فبدلًا من ذلك حاول ان تواجهه بكذبه بطريقه لا تشعره بالخوف من قول الحقيقة، وقل له قل الحقيقه ولن أغضب منك، فالطفل بريء لم يتلوث بعد حافظ علي براءته هذه، ولا تجعله يلجأ إلي الحلف بالله فقط حاول ان تصدق ما يقول دون حلفان منه، حتي يتبين لك العكس.


No comments:

Post a Comment