Popular Posts

Friday 19 June 2020

كيف انمي مهارات ابني


التعلم في الصغر أسهل من من التعلم عند الكبر، من حيث الجودة والكم والقدرة الذهنية الحاضرة عند الأطفال والتي تقل بمرور الزمن كلما كبر الإنسان مما يجعلنا نهتم بفترة الطفول كي نربي نشأ جديد علي العلم ونطور لديه مهاراته وقدراته حتي نخرج جيل أُسس علي العلم.









ولنا في التاريخ المعاصر أسوة، حيث جاء لدنا بالعديد من الأطفال الذين باتوا ضعاف الفهم أصحاب مستوي متدني من التعليم ، ونأخذ مثال لنا الطفل "بن كارسون" حيث تفاجئت أمه بانه من أضعف التلاميذ تحصيلً في صفه فقررت الام بدلاً من ندب حظها والتهاون مع الطفل قررت إجبار طفلها علي قراءة ثلاث كتب أسبوعيًا حتي تنمي قدرات ابنها وتثقفه بطريقة أصبحت فعاله فيما حيث تحسن مستوي طفلها وحصَّل اعلي الدرجات حتي أصبح من أشهر الجراحين في الولايات المتحدة الامريكية.





كيفية تطوير مهارات الأطفال









علم طفلك أن الدماغ عضلة يمتلكها جميع البشر، ولا احد يتميز علي أحد إلا بالجهد والتعب الذي يبذله في تنمية ذاته، وقم بسرد أهم قصص الناجحين عليه حتي يعلم أنهم ليس فضائيين بل أُناس مثله طبيعين.





حاول تقبل أسئلة طفلك بصدر رحب، وعلمه كيفية التركيز علي كل شيء حولة، وان لا يخجل من تكرار السؤال، واكثر من ترديد الأسلة علي مسمعه بإستخدام لماذا؟، وماذا يحدث لو؟، وكيف؟ حتي يتعود علي ذلك.     





 تقبل جميع طروحات طفلك  بصدر رحب ولا تمل من كلامه ولا يضيق صدرك وإعلم بأنك المبع الأساسي لثقلفة طفلك وأنك تلعب دورًا هامًا في تنمية وتطوير عقله، فإحتويه ولا تجعله يخشي السؤال، وإن لم ين لديك وقت لكي تحادثة إطلب منه ان يكتب سؤاله كي لا ينساه ثم جاوبه في وقت لاحق.





ساعد طفلك في تنمية مهاراته العقلية بإعطائه بعض اللعب التي تنمية ذكائه كألعاب البازل، ووالسودوكو، وإيجاد الفرق بين الصور، وحل الألغاز والمتاهات، فكل هذا يشكل تمرينات جيدة للمخ حتي تني مهاراته وقدراته الذهنية.





قم بالإشتراك في احد النوادي العلمية الخاصة بالأطفال، ولا تهمل تلك الخطوة فهي من الممكن أن تكون خطوة جيدة في طريق تنمية مهارات طفلك وخاصة بعطلة الصيف حيث الفراغ الذي من الممكن أن يستفيد به طفلك في تلك المرحلة كم العمر.





حاول من جلب بعض الألعاب التي يعاد فكها تركيبها، فهي تساعد الطفل في تنمية قدراته بشكل جيد، فمعظم الأطفال يفضلوا تلك الألعاب لما لها فيها من تشويق وفرحة يجدها الطفل عندما يعتقد أنه انتصر وركب تلك اللعبة بالطريقة الصحيحة.





بعض النصائح المساعدة في تطوير المهارات









  • التشجيع هو مفتاح السحر لأي شيء فما بالك بطفل كل ما يريده منك تشجيعه عند القدوم علي فعل شيء مفيد، أو التشجيع عند إتمام شيء مفيد، وسواء كان هذا التشجيع ببعض الكليمات او بهدية رمزية لما قام به طفلك.
  • علم طفلك النظام خاصة تنظيم الوقت، وساعده في عمل جدول يومي لينجز ما عليه حتي يتنسني له فعل الكثير منا لتجارب المفيدة في مرحلة تطوير مهاراته.
  • يجب أن يوجد تناسق بين ما يحبه طفلك ويفضله وبين ما يفعله من هوايات، ولا تفرض عليه هواية معينه وهو يحب آخري حاول التنسيق معه بلطف حتي لا تكون تلك التجربة في التنيمة عبء علي الطفل في ممارسة ما لا يريدة ولا يحبه.
  • كلما قضي الطفل وقتًا كثيرًا أمام التلفاز أو علي شاشات الحاسوب فكلما ضاعت قدراته وهدر وقته، ولا يمكن أبدًا أن نجعل أبنائنا يمضون طيلة وقتهم أما أفلام الكرتون أو الألعاب الإلكترونية التي تسرقهم منا وتسلب منهم عقولهم، حاول تقنين ذلك الأمر قدر الإمكان مع ادخال بعض الألعاب الترفيهية الخاصة بتنمية مهاراته وقدراته الذهنية.

No comments:

Post a Comment