Popular Posts

Tuesday 30 June 2020

السعادة الزوجية بين الأسباب والنصائح الفعالة






السعادة الزوجية هي دليل علي وجود الحياة الحققية بين الزوجين، كما تدل علي التفاعل بين كلًا من الزوجين في كل نواحي الحياة، وكي نضمن استمرارية الحياة الزوجية بشكل قوي لابد من التمسك ببعض النقاط الهامة التي بها تستقيم الحياة وتنشط المياة الراكدة كي تنتج أسرة مترابطة وقوية البنيان، فمع المرح والرضا التى تعطيه الحياة الزوجية الناجحة تمنحنا أطفال متزنين نفسيًا لا يعانون من عقد وتقلبات مزاجية تؤثر عليهم صحية ودراسية وفي المستقبل العملي، وقد نذكر علي سبيل المثال بعض النقاط المهمة التي تدفعنا نحو حياة زوجية سعيدة ومستقرة:





1. الرضا بين الزوجين، فلا يأتي التكيف والتفاهم بين زوجين متنافرين يسخط كل واحد علي الآخر، ولكن يأتي الرضا لكي ينسجم الزوجين ويتحقق لهما لسعادة.





2. التوتر في العلاقة الزوجية يزيد من حالات الإكتئاب، ويثير القلق وتزداد المشاكل، وعلي العكس تمامًا لو سعي كل منهما إلي اسعاد الآخر ولابحث عن الرفاهية والإعتناء بأنفسهم لازال كل التوتر والقلق وبقيت السعادة تغمرهم.





3. وجود الأطفال شيء عملي وفعال علي اضافة البهجة والسعادة بين أفراد الزوجين، فالأطفال لهم بريق خاص وبهجة يضيفوها علي البيت وأهله.





4. المستوي المادي له كثير من الأثر الفعال علي السعادة الزوجية، فلا توجد سعادة وسط الديون وانعدام الدخل مما يدخل الكثير من المشاكل علي العلاقة الزوجية لعدم توافر أبسط الحقوق مثل الملبس والمأكل التي لا تستقيم حياة بدونهما.





5. المساواة في الحقوق والواجبات بين الزوجين يجعل لكل طرف مسؤولية خاصة به دون تقصير منه،فقبل ان يطلب حقوقه يؤدي أولًا واجباته التي تخصه، حتي لا نري خلل مثل أب لا يصرف علي البيت أو ام لا تريد تربية الأبناء والاعتناء بالزوج.





6. عمق العلاقة بين الزوجين تأتي بالكثير من السعادة، فالصداقة بينهما والترابط القوي، فكوني صديقة صادقة له كما تحبين أن يكون صديق صادق لكي.





اسباب السعادة بين الزوجين









كي نحقق السعادة يراعى الزوجين النظر إلي جميع الجوانب قي حياتهما معًا، والسعي الدائم للحصول علي تلك السعادة، ويجب أن يعلموا ان الزواج الناجح له بعض الأسباب حتي يتحقق ويستمر وهي:





1. تحدي الهدف الحقيقي من الزواج بين الزوجان حتى يتم العمل علي تحقيق ذلك الهدف.





2. ايدرك كلًأ من الزوجين لمسؤوليات الزواج الكبيرة، والعمل علي التعاون بينهم والتضحية كي يحصلوا علي السعادة الزوجية.





3. الصراحة والصدق في ابداء العيوب وعدم اخفاءها والتستر عليها كي لا يتفاجئ طرف بعيوب الطرف الآخر فتنهار السعادة وسط ذلك الخللك.





4. يجب أن يدركوا الزوجان أن لل منهما شخصية ميول مختلفة عن الآخر، ويتم الإتفاق بينهما علي كل ما هو مختلف بينهم، مما يجعل سهولة التعامل فيما بعد وتقل المشاكل.





5. تواخي الحذر والتأني في اختيار شريك الحياة يعطي الفرصة في إيجاد شريك متزن كما نريده ونفضله، وليس كما يريد الأهل ويرغبوا.





6. من الضروري من قضاء الوقت بين الزوجين بشكل مرضي للطرفين ولا يأتي علي حساب أحد منهم، فيجب اعطاء الفرصة لكل طرف من ممارسة ما يحب ويرغب بمشاركة الطرف الآخر.





7. يجب من تقديم الدعم الكافي حتى ينجح كل طرف ويتميز علي المستوى العملي، وهذا يضيف بعض هالات السعادة علي العلاقة الزوجية التي يرجوها الزوجين.





8. يعد للبيئة المحيطة بالزوجية التأثير الفعال في نجاح الزواج وخاصة في بداية سنوات الزواج، فلابد من ارضاء أهل الزوج بطريقة أو بأخري، كما يجب من إرضاء أهل الزوجة واحترامهم كي تسود علاقة ناضجة بين كافة الأطراف.





9. واخيرًا نذكر أهم الأسباب للسعادة وهي الإحترام بين الزوجين، سواء كان هذا الإهترام أمام الناس أو بينهم البعض، فلابد من تتوج تلك العلاقة بالإحترام المتبادل والسعي الدائم إلي تحقيق ذلك.





نصائح في تحقيق السعادة بين الزوجين









1. يجب من تجنب نقل مشاكل العمل إلي البيت، وعدم ارهاق الطرف الآخر في تداعيات مشاكل العمل.





2. حسن التعامل والمودة والرحمة يجب ان تسود العلاقة مع الإلتزام بحسن الخلق.





3. عدم خلق المشكلات وتبادل الإتهامات خاصةً أما الأطفال.





4. يتجنب كل طرف إنتقاده للطرف الآخر حتي لا تثار البغضاء بينهم والكراهية.





5. عدم المغالاة في الطلبات حتي لا يرهق كل طرف ويشعر بجحود الطرف الآخر، وتزيد الفجوات بين الزوجين.


No comments:

Post a Comment