Popular Posts

Tuesday 14 April 2020

عقوبة المرأة التي لا تطيع زوجها


عقوبة المرأة التي لا تطيع زوجها









عقوبة المرأة التي لا تطيع زوجها جائت لكي تضبط الواجبات الشرعية للزوجة  التي كلفها بها الشرع حيث بين فيها مكانة الزوج وفضل طاعته وعقوبة عدم الطاعة له، فعقوبة المرأة التي لا تطيع زوجها بينتها بعض الأحاديث والآيات وحثت الشريعة الإسلامية علي حفظ حقوق الزوج وفيما يلي سوف نوضح نقاط عديدة وضحها الدين في عقوبة المرأة التي لا تطيع زوجها.









حكم الدين في المرأة التي لا تسمع كلام زوجها









استوجب الشرع للعلاقة بين الزوجين المعاملة بالمعروف لقول الله تعالي (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا)، وقوله تعالي: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ)، واستوجب طاعة الزوجة لزوجها والإمتثال لأمره ولا تخرج إلا بإذنه كما جاء في الصحيحين عن قول عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم : ( أتأذن لي أن آتي أبوي ) وهذا فيه أن الزوجة لا خرج إلي بيت أبيها إلا بإذن زوجها، وقدم الشرع الحنيف طاعة الزوج علي طاعة الأب والأم، وقال رسول اللهﷺ (لَوْ كُنْت آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لأَحَدٍ , لأَمَرْت النِّسَاءَ أَنْ يَسْجُدْنَ لأَزْوَاجِهِنَّ ; لِمَا جَعَلَ اللَّهُ لَهُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ الْحَقِّ)، فأما اذا عصت الزوجة زوجها فهي عاصية لربها ناشزة بوصف القرآن لها (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا) فإن أصرت الزوجة علي النشوز فإما الطلاق أو الإمساك حسب المفاسد التي يترتب عليها ذلك.









علامات عدم احترام الزوجة لزوجها









  • يعد عدم اهتمام الزوجة لزوجها من علامات عدم الاحترام، فعدم الاهتمام بما يحبه ويكرهه وعدم الاصغاء إلي كلامه وعدم تذكر المناسبات الخاصة به.
  • عدم الاستجابة لطللبات الزوج وما يريده منها وما ينبغي أن تفعله هي لأجله داخل البيت وخارجه.
  • طريقة الحوار التي تتحدث به الزوجة مع الزوج يدل في كثير من الأحيان علي احترام أو عدم احترم فصوتها العالي واستخدام بعض الألفاظ الجارحة للزوج وتجريحه أما الناس فكل هذا يدل علي عدم احترم الزوجة.
  • عدم اعتذار الزوجة لأي خطأ ترتكبه وعدم بيان وجهة نظرها مع قيامها باتخاذ قرارات دون الرجوع إلي الزوج.
  • يعتبر صوت الزوجة العالي في وجة زوجها عدم احترام له ويهينه أمام الأولاد وأمام من يشهد هذا الأسلوب التي تستخدمه الزوجة أمام زوجها.
  • خروج الزوجة بدون اذن زوجها وعدم ابلاغه بما سوف تعمله خارج المنزل وعدم مشورته في أمور كثيرة تخص حياتهما معًا يعد هذا عدم احترام وتوقير للزوج.
  • عدم تقدير الزوج وترك الأولوية للزوجة حيث تهتم بنفسها وتترك زوجها دون اعطاءه أي أولوية في حياتها.
  • الاستهتار بكلام الزوج وأوامره ونواهيه التي يبديها لها والعند الذي يتولد لديها مع مناطحة الزوج مع أخذ مبدأ النديه بينها وبينه.

No comments:

Post a Comment